🌴الدرس (9) لكتاب شرح أصول السنة
للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى
تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله،
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،
🌸السنة اللازمة
لكن أيهما أشد؟ القدرية المشركية أشد،
والقدرية المجوسية أخف،
🍂لأن القدرية المجوسية يعظمون الشرع،
يعظمون الأوامر والنواهي، يُلزمون بها، ويَلْزمنهما، لكنهم يكذبون بالقدر؛
أي يقولون : العبد يخلق فعل نفسه.
🍂أما القدرية المشركة، وهم: الجبرية، فهم الذين لم يؤمنوا بالشرع، بل آمنوا بالقدر وكذبوا بالشرع،
ويلزم على هذا: أن إرسال الرسل، وإنزال الكتب، ضربٌ من العبث، ولا فائدة منهما !!
🍂والطائفة الإبليسية الذين شيخهم إبليس، آمنوا بالأمرين:
آمنوا بالشرع، وآمنوا بالقدر،
لكن قالوا الرب متناقض، يأمر بشيء ويقدر ضده، قبحهم الله،
فهؤلاء هم الطائفة الإبليسية، وشيخهم إبليس هو الذي اعترض على الله،
لما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم؛ رفض، وامتنع، واستكبر،
وزعم وادَّعى أن عنصره الناري أحسن وأفضل من عنصر آدم الطيني،
ولا يمكن أن يخضع الفاضل للمفضول،
🌹{قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نار وخلقته من طين}( سورة الأعراف آية : 12)
🌾فأول من اعترض على الله،
🌾وأول من قاس قياسا فاسدًا هو إبليس،
🍂هؤلاء الطائفة الثالثة الإبليسية:
آمنوا بالشرع وآمنوا بالقدر،
آمنوا بالأوامر والنواهي، وآمنوا بالقدر،
ولكن قالوا: الرب متناقض، طعنوا في حكمة الرب،
قالوا: أمره ينقض قدره،
وقدره ينقض أمره، قبحهم الله،
فهم خصوم الله، الذين قال فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية:
هؤلاء معشر القدرية يساقون إلى النار سوقًا.
🌻فالقدرية هم خصوم الله، وهم يدافعون عن إبليس،
🌻وكذلك المرجئة يدافعون عن إبليس،
ويتهمون الرب، ويطعنون في حكمته،
يقولون: إبليس مسكين مظلوم،
أراد أن ينزه جبهته عن أن لا يسجد لغيره فطُرد ولُعن فنا ذنبه؟!
فإبليس مسكين إبليس، مظلوم؛ ظلمه الرب!!
أراد أن ينزه جبهته عن السجود لغيره؛
فظُلم وطُرد ولُعن، ما ذنبه؟!
فهؤلاء والعياذ بالله، هم خصوم الله الإبليسية.
فيتلخص مما سبق: 🌿أن القدرية ثلاثة أنواع:
🌿المجوسية: وهم الذين آمنوا بالأوامر، ، والنواهي، والشرع،
وكذبوا بالقدر، وهم أحسنها أفضلها.
🌿ومشركية: هم الذين كذبوا بالشرع وآمنوا بالقدر.
🌿وإبليسية: آمنوا بالشرع والقدر،
لكن جعلوا الرب متناقض؛
وقالوا: شرعه ينقض قدره، وقدره ينقض شرعه. قبحهم الله.
فالإيمان بالقدر أصل من أصول الإيمان الستة،
لا يصح الإيمان إلا بها، من لم يؤمن بالقدر فليس بمؤمن.
🍁قال المؤلف رحمه الله، وهو الإمام أحمد رحمه الله: "ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة، لم يقبلها ويؤمن بها لم يكن من أهلها: الإيمان بالقدر"
🌳هذه الخصلة هي من السنة اللازمة،
من تركها ولم يؤمن بها، فليس من أهل السنة،
وهي "الإيمان بالقدر خيره وشره"
يعني: تؤمن بالقدر خيرًا أو شرًا، طاعة ومعصية.
🌷فالخيرُ: كأن يرزقك الله مالًا حلالاً، وزوجة صالحة،
أو يعطيك الخصب، والمطر، والإبل، والبقر، والغنم، والصحة،والعافية، والولد،
فهذا كله خير؛ تؤمن أنه من عند الله.
🌷وكذلك الشر، تؤمن به، كأن يكون مصيبة تقع عليك؛ كمرضٍ، أو دينٍ، أو تسليط بسجن، و قتل، أو يكون ضررًا في أهلك أو في أولادك؛ فهذا تؤمن به.
وبالجملة عليك أن تؤمن بالقدر خيره وشره،
سواء أكان خيرًا أو شرًّا.
🍁وقوله: "والتصديق بالأحاديث فيه والإيمان به"
🌳أي: تصدق بالأحاديث الواردة في القدر وتؤمن بها، وهذا هو مذهب السلف.
🍁وقوله: "لا يقال: لم ولا كيف؟"
🌳معناه: لا يقال: لم في الأفعال، ولا كيف في الصفات،
فلا تقل: لم فعل الله كذا؟
بل سلم لقضاء الله وقدره،
فلا تقل مثلاً: لم أعطى الله فلاناً العلم، ولم يعط هذا؟
لم كان هذا عالم وهذا جاهل؟
لم هذا فقير وهذا غني؟
لم كان هذا طويل وهذا قصير؟
لم كان هذا عمره يعيش مائة سنة ويموت شيخاً، وهذا يموت شابًّا ؟
🌸فمثل هذه الأمور، هي سر الله في القدر، لا تسأل عن هذا بلم؛
🌼ولهذا يقول الطحاوي: والقدر سر الله في خلقه. حجبه عن أنامه – أي: حجبه عن الناس- ونهاهم عن مرامه،
فمن سأل لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب،
ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين،
قال الله تعالى: 🌹{لا يُسئل عما يفعلُ وهم يُسئلون}(الأنبياء 23)
فلا تسأل لا تسأل؛ فهذا سر الله في خلقه.
🌺واعلم أن ربك حكيم،
لما جعل هذا طويلاً وهذا قصيراً،
وهذا غنياً وهذا فقيراً،
وهذا عالماً وهذا جاهلاً،
فالقدر سر الله، وهو مبني على حكمة الله، التي لا نعلمها.
------------------------
🌸السنة اللازمة
(1) من أشد؟ ومن أخف؟
(2) ماذا يفعل القدرية المجوسية؟
(3) ماذا يفعل القدرية المشركة؟ ومن هم؟ وماذا يلزم ؟
(4) من هم الطائفة الإبليسية؟ وبماذا آمنوا؟
(5) ماذا فعل إبليس لما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم؟ وماذا زعم؟ مع ذكر الدليل
(6) من أول من اعترض على الله؟ وأول من قاس قياسا فاسدًا؟
(7) ماذا قالوا الطائفة الإبليسية؟
(8) ماذا قال فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية؟
(9) من أيضاً يدافعون عن إبليس؟ وماذا يقولون؟
(10) فيتلخص مما سبق: أن القدرية كم نوع؟ فصّلي
(11) الإيمان بالقدر يعتبر ماذا؟
(12) من لم يؤمن بالقدر ماذا يعتبر؟
(13) ما معنى الخصلة في قول الإمام أحمد "ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة؟
(14) ما معنى: من تركها ولم يؤمن بها، فليس من أهل السنة، وماذا يعني؟
(15) اذكري أمثلة للخير؟ وأمثلة للشر؟
(16) كيف يجب عليك أن تؤمن بالقدر ؟
(17) ما معنى التالي: وقوله: "والتصديق بالأحاديث فيه والإيمان به" ، قوله: "لا يقال: لم ولا كيف؟"
(18) ماذا يقول الطحاوي؟ مع ذكر الدليل
(19) القدر يعتبر ماذا؟ ومبنيّ على ماذا؟
------------------------
No comments:
Post a Comment