Wednesday, October 1, 2014

🌴الدرس (٢) شرح أصول السنة

🌴الدرس (2) لكتاب شرح أصول السنة
 للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى
 تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله،

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

🌸تابع المقدمة
قد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 🍀"إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه، رجل استشهد، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلتُ فيك حتى استشهدت، قال: كذبتَ، ولكنك قاتلتَ لأن يُقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسُحب على جهه حتى أُلقي في النار،
ورجل تعلم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأُتي به، فعرفه نعمه فعرفهاقال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمتُ العلم وعلمته وقرأت القرآن، قال: كذبتَ ولكنك تعلمت ليُقال: عالم، وقرأت القرآن ليُقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار،
ورجل وسّع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت، ولكنك فعلت ليُقال: هو جواد. فقد قيل، ثم أمر به فسُحب على وجهه ثم أُلقي في النار" (أخرجه مسلم والترمذي، والنسائي، وابن حبان)

فهؤلاء الثلاثة، ما الذي جعل أعمالهم - وهي في ظاهرها عبادات عظيمة- تنقلب وبالًا عليهم؟
الجواب: سببُ ذلك: النية السيئة، وهي الرياء، فإنهم أرادوا بأعمالهم غير وجه الله،
وإلا لو كانت أعمالهم خالصة لله، لكانت منزلتهم عالية.

🍂فالعالم أو القارئ لو كان عملهما خالصًا لله،
لكانا من الصديقين، الذين يلون مرتبة الأنبياء،
                                                                                         
🍂وكذلك الذي قُتل في المعركة لو كان مريدًا بجهاده وجه الله:
لكان من الشهداء، الذين يلون مرتبة الصديقين، وهم أهل المرتبة الثالثة،
                                                                                       
🍂وكذلك المتصدق الذي أنفق أمواله في سبل الخيرات، لو كان مخلصًا لله،                                                      
 لكان من الصالحين، الذين يلون مرتبة الشهداء؛
                                                                                   
لأن المؤمنين الذين أنعم الله عليهم بالعلم والعمل لهم أربع مراتب:

المرتبة الأولى: مرتبة الأنبياء،
والمرتبة الثانية: مرتبة الصديقين،
والمرتبة الثالثة: مرتبة الشهداء،
والمرتبة الرابعة: مرتبة الصالحين،
قال الله تعالى في كتابه العظيم:🌹 {ومن يُطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً}( سورة النساء آية : 69 ).

إذًا فعلى طالب العلم أن يجاهد نفسه في تعلمه وتعليمه،
ويريد بذلك وجه الله والدار الآخرة، لا رياء ولا سمعة،
فالنية هي أساس العمل، وإصلاحُ النية ومعالجة ذلك من أصعب الأمور،
                                                                               
🌼قيل للإمام أحمد: كيف ينوي في طلبه العلم؟
قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه، ورفع الجهل عن غيره؛
يعني: لا يريد الدنيا، ولا المال، ولا المناصب، ولا الجاه، ولا الشهرة، ولا الوظيفة،
وإنما ينوي رفع الجهل عن نفسه، وعن غيره، فيتعلم العلم لله،
وفي الحديث:🍀 "من تعلم العلم ليماري به العلماء، أو ليجاري به السفهاء،
أو ليصرف وجوه الناس إليه، فله من علمه النار"
أو كما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .

فلا بد لطالب العلمُ، لأهل العلم أن يستشعر هذه العبادة العظيمة،
وأنه ما دام يتعلم العلم، فهو في عبادة من أجل العبادات،
وأشرف القربات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل.

🍂وأشرف العلم، العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله،
لأن العلم ثلاثة أنواع:                                                              
🍁علم بالله،                                                                  
🍁وعلم بدين الله،                                                                                
🍁وعلم بالجزاء يوم القيامة.
هذه هي أنواع العلم، وأشرفها العلم بالله،                                                      
لأن شرف العلم من شرف المعلوم.

🍁والعلم بالله،                                                                  
 معناه أن تعلم أن ربك سبحانه وتعالى موجود،
وأن له ذاتاَ لا تشبه الذوات،
وأنه فوق العرش مستو عليه، بائن من خلقه،
وأنه كامل في ذاته، وأن له الأسماء الحسنى،                                          
والصفات العلى التي وصف بها نفسه،
أو وصفه بها رسوله عليه الصلاة والسلام،
وأن الله لا يماثل أحدًا من خلقه لا في ذاته،
ولا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله،
                                                                                     
 هذا هو العلم بالله؛ أن توحد الله في ربوبيته، وفي ألوهيته، وفي أسمائه وصفاته.
وهذه هي أنواع التوحيد الثلاثة.

🌱وتوحيد الله في ربوبيته،                                              
هو توحيد الله بأفعاله،
بأن تعتقد أن الله هو الخالق، الرازق، المحيي المميت،
وأنه مدبر الأمور، وأنه المتصرف، وأنه لا شريك له في ذلك،
فلا أحد يشاركه في تدبيره، ولا في ملكه، ولا في ربوبيته، ولا في خلقه،
هذا هو توحيد الربوبية.                                                                    
فلا بد أن تعتقد أن الله موجود،
وأنه الخالق وغيره مخلوق،
وأنه الرب وغيره مربوب،
وأنه مالك وغيره مملوك،
وأنه مدبِّر وغيره مُدبَّر،
وبهذا تكون وحدت الله في ربوبيته.

ثم توحد الله في أسمائه وصفاته؛
بأن تؤمن بالأسماء والصفات التي سمى الله بها نفسه في كتابه،
أو سماه بها رسوله عليه الصلاة والسلام،
أو وصف بها نفسه، أو وصفه بها رسوله عليه الصلاة والسلام في السنة.

🌿ومما يجب أن يُعلم: أن أسماء الله وصفاته توقيفية،
فلا يجوز للعباد أن يخترعوا له أسماء وصفات،
فالله تعالى سمى نفسه "الله"،
ولفظ الجلالة "الله" عَلمٌ على الذات الإلهية،                             
لا يُسمى به غيره،
وكل اسم مشتمل على صفة.

و"الله" أعرفُ المعارف، لا يسمى به غير الله،
هو مشتمل على صفة الألوهية،
كما أن الرحمن مشتمل على صفة الرحمة، الرحيم كذلك،
والعليم مشتمل على صفة العلم،
القدير مشتمل على صفة القدرة،
السميع مشتمل على صفة السمع،
البصير مشتمل على صفة البصر،
وهكذا سائر أسمائه تعالى، التي يجب الإيمان بها،
فتؤمن بأنه عالم الغيب والشهادة،
وأنه الرحمن، وأنه الرحيم،
وتؤمن بأن الله الملك، وأنه القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار المتكبر، الخالق، الرازق، المدبر، المحيي، المميت، البارئ، المصور، وأن له الأسماء الحسنى.

وكذلك عليك أن تؤمن بكل صفة:
فتؤمن بصفة العلو، صفة الرضا، والغضب، والسخط، والعزة، والعظمة، والكبرياء.
إلى غير ذلك من الأسماء والصفات التي وردت في الكتاب والسنة.
فتكون بذلك وحدت الله في أسمائه وصفاته.

🍂ثم توحد الله في ألوهيته وعبادته،
بأن تصرف العبادة والقربة التي تتقرب بها لله عز وجل وحده، فلا تعبد إلا الله.
والقرباتُ والعباداتُ هي: الأوامر والنواهي التي جاءت في الكتاب والسنة،
كأمر الله بالصلاة فهذه عبادة،
وأما كيفية توحيد الله بها، فهو: ألا تصل إلا لله،
وكذلك: فإن الله تعالى أمرك بالزكاة، لفلا تُزك إلا لله،
وكذلك القول في الصوم، لا تصم إلا لله،
والحج، لا تحج إلا لله،
والذبح، لا تذبح إلا لله،
والنذر، لا تنذر إلا لله،
والدعاء، لا تدع إلا الله،
والتوكل، والرغبة، والرهبة، والإنابة، وغيرها من العبادات التي يجب أن تُصرف لله وحده لا شريك له.
وبذلك تكون وحدتَ الله في ربوبيته، وفي ألوهيته، وفي أسمائه وصفاته،
فتكون مؤمنًا بالله، هذا هو الإيمان بالله.

🍁هذا النوع الأول: العلم بالله،                                       
يعني بأسمائه وصفاته وأفعاله.

🍁والنوع الثاني: العلم بدين الله،
وهي الأوامر، والنواهي، التي شرعها الله في كتابه، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

🍁والعلم الثالث: العلم بالجزاء؛
أي جزاء المؤمنين الموحدين في الجنة، وما أعد الله لهم من الكرامة،
فتؤمن بما أخبر الله به من جزاء الموحدين يوم القيامة،
وباليوم الآخر، وما فيه من البعث، والجزاء، والحساب، والحشر، والنشر، والحوض، والميزان، والصراط، والجنة، والنار، وما أعد الله للمتقين من الكرامة،
والتمتع بالنظر إلى وجهه الكريم،
وجزاء الكفار، وما أعده لهم، وللعصاة: من النار، وبئس القرار.

No comments:

Post a Comment