Thursday, February 19, 2015

الدرس (١٩) شرح أصول السنة

🌴الدرس (19) لكتاب شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله، 

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

 

🌸كلام الله ليس ببائن منه وليس منه شيء مخلوق  

 

قال المؤلف- رحمه الله تعالى-: والقرآن كلام الله وليس بمخلوق ولا يضعف أن يقول: ليس بمخلوق؛ فإن كلام الله ليس ببائن منه، وليس منه شيء مخلوق، وإياك ومناظرة من أخذل فيه، ومن قال باللفظ وغيره، ومن وقف فيه فقال: لا أدري مخلوق أو ليس بمخلوق؛ وإنما هو كلام الله؟ فهذا صاحب بدعة، مثل من قال هو مخلوق، وإنما هو كلام الله ليس بمخلوق . 

----------------------

تقدمت بعضُ المباحث في القرآن، وبيان أنه كلام الله، وليس بمخلوق.

 

فالقرآن كلام الله؛ وكلام الله صفة من صفاته، 

وصفات الله ليست ببائنة منه، وليست بمنفصلة عنه، 

فالله سبحانه وتعالى بذاته وأسمائه وصفاته هو الخالق، وما سواه مخلوق؛ 

ولهذا قال المؤلف رحمه الله"والقرآن كلام الله"، 

يعني ألفاظه وحروفه ومعانيه، كل ذلك كلام الله؛

لأن الكلام، اسم للحروف والمعاني، وهذا هو الصواب في مسمى الكلام 

من حيث هو اسم للفظ وللحروف والمعاني، 

كما أن اسم الإنسان اسم للروح والجسد، 

وهو الصواب الذي عليه أهل اللغة وعليه المحققون. 

وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة،

كما قرره الإمام أحمد بن حنبل؛ وهو إمام أهل السنة والجماعة.

 

وقد تقدمت حكاية المذاهب الباطلة في كلام الله، والرد عليهم، 

وأن الصواب: أن الله تعالى تكلم بهذا القرآن بحرف وصوت ولفظ، وسمعه منه جبرائيل؛

فنزل به على قلب محمد صلى الله عليه وسلم

كما قال الله تعالى في كتابه العظيم🌹: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)}(الشعراء 193-195)،

 

وقال سبحانه وتعالى:🌹 {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ}(التوبة 6)،

ولم يقل حتى يسمع ما هو عبارة عن كلام الله كما يقول الأشاعرة.

الذين يزعمون أن القرآن الذي يُتلى عبارة عن كلام الله، وهذا باطل كما سبق.

 

ولهذا روى البخاري رحمه الله في "خلق أفعال العباد" بسنده عن سفيان بن عيينة، 

قال: أدركت مشيختنا منذ سبعين سنة، منهم عمرو بن دينار،

يقولون: القرآن كلام الله، وليس بمخلوق، 

وفي رواية أبي سعيد الدارمي في الرد على الجهمية، 

قال سفيان بن عيينة: قال عمرو بن دينار: أدركت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فمن دونهم منذ سبعين سنة يقولون: الله الخالق وما سواه مخلوق، 

والقرآن كلام الله منه خرج وإليه يعود، وسنده صحيح.

ومعنى: منه خرج: يعني أن الله هو الذي ابتدأ الكلام به،

ومعنى: وإليه يعود؛ أي: في آخر الزمان، حينما يُرفع القرآن،وهو شرط من أشراط الساعة الكبار؛

وذلك: إذا ترك الناسُ العمل به، 

نُزع القرآن من الصدور، ومن المصاحف، نسأل الله السلامة والعافية. 

 

وروى البيهقي في الأسماء والصفات من طريق ابن راهوية، أنه قال:

"وقد أدرك عمرو بن دينار أجلة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

البدريين والمهاجرين والأنصار، 

مثل جابر بن عبد الله، وأبي سعيد الخدري، وعبد الله بن عمرو، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، 

وأجلة التابعين رحمة الله عليهم، 

وعلى هذا مضى صدر هذه الأمة؛ لم يختلفوا في ذلك: أن القرآن كلام الله"

 

قال علي بن المديني: "القرآن كلام الله، ومن قال: إنه مخلوق:فهو كافر لا يُصلى خلفه"، 

 

وقول المؤلف رحمه الله: "ولا يضعف أن يقول ليس بمخلوق" هذا سبق شرحُه،

ومعناه: أنه لا ينبغي للسني أن يضعف، بل عليه أن يقول بصراحة وقوة، ويُعلن بالحق،

ويقول عن اعتقاد جازم: القرآن كلام الله ليس بمخلوق، ولو كان بين أهل البدع؛ 

لأن بعض الناس قد يضعف إذا كان بين أهل البدع، قد يستحي، 

ومثل هذا يقول له الإمام أحمد: لا تضعف أن تقول: ليس بمخلوق،

فإن كلام الله ليس ببائن منه؛

يعني: لم يفارقه وينتقل منه إلى غيره، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. 

 

قوله: "وليس منه شيء مخلوق يعني: من الرب. وقد تقدم شرح هذه الجملة.

---------------------

الأسئلة التالية للفائدة وتثبيت المعلومات بإذن الله وليس المطلوب إرسال الإجابة.

كلام الله ليس ببائن منه وليس منه شيء مخلوق 

(1) أكملي التالي

فالقرآن ..........؛ وكلام الله ..............، وصفات الله ليست...............،

فالله سبحانه وتعالى بذاته وأسمائه وصفاته هو......، وما سواه...........؛ 

ولهذا قال المؤلف رحمه الله:................ يعني.....و.....و.........،

لأن الكلام،...............، وهذا هو الصواب في مسمى الكلام من حيث هو اسم ل.......ول.......ول......، 

كما أن اسم الإنسان اسم ل..... و........، 

وهو الصواب الذي عليه........و............وهذه هيعقيدة..............،

كما قرره ............؛ وهو إمام.................

وقد تقدمت حكاية المذاهب الباطلة في كلام الله، والرد عليهم، 

وأن الصواب: أن الله تعالى تكلم بهذا القرآن ب.....و..... و.....، وسمعه منه..........؛

(2) اذكري الدليل من القرآن على أن جبريل نزل بالقرآن على قلب محمد صلى الله عليه وسلم

(3) ما معنى: والقرآن كلام الله منه خرج وإليه يعود؟

(4) على ماذا مضى صدر هذه الأمة؛ لم يختلفوا فيه؟

(5) ماذا قال علي بن المديني؟

(6) ما معنى قول المؤلف رحمه الله: "ولا يضعف أن يقول ليس بمخلوق"؟

---------------------

No comments:

Post a Comment