Wednesday, March 16, 2016

الدرس (٥٩) شرح أصول السنة

🌴الدرس (59) لكتاب شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله، 

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

 

🌸النفاق هو الكفر : 

 

🍄المتن : قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: "والنفاق هو الكفر؛ أن يكفر بالله ويعبد غيره، ويظهر الإسلام في العلانية، 

مثل المنافقين الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقوله صلى الله عليه وسلم: 🍀"ثلاثٌ من كن فيه فهو منافق" (حديث صحيح: أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأحمد).

هذا على التغليظ نرويها كما جاءت ولا نفسرها، 

وقوله صلى الله عليه وسلم : 🍀"لا ترجعوا بعدي كفارا ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض" (حديث صحيح: أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد). 

ومثل:🍀 "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" (حديث صحيح: أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد) 

ومثل: 🍀"سباب المسلم فسوق وقتاله كفر" (حديث صحيح: أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد)  

ومثل:🍀 "من قال لأخيه : يا كافر فقد باء بها أحدهما" (أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وأحمد)   

ومثل:🍀 "كفر بالله تبرؤ بالنسب وإن دق" (أخرجه ابن ماجه وأحمد والطبراني في الصغير وحسنه الشيخ الألباني). ونحو هذه الأحاديث مما قد صح وحُفظ ، فإنا نسلم له، وإن لم نعلم تفسيرها، 

ولا نتكلم فيها، ولا نجادل فيها، ولا نفسر هذه الأحاديث إلا مثل ما جاءت، لا نردها إلا بأحق منها" . 

ـــــــــــــــ 

الشرح : 

النفاق: هو مشتق من النافقاء، 

والنافقاء: هي جحر اليربوع الخفي، 

وذلك أن اليربوع له جحران: جحر ظاهر، وجحر خفي، 

فالجحر الظاهر يقال له: القاصعة، 

والجحر الخفي يقال له: النافقاء، 

فله جحر ظاهر يعرفه كل واحد، وله جحر خفي، 

وذلك أنه يحفر في الأرض حتى يخرق الأرض، 

فإذا خرقها وصار جحرا كاملا جعل فوقه تراب لا يعلم عنه أحد، 

فإذا دخل مع جحره القاصع المعروف، ثم جاءه عَدُوٌّ دفعَ برأسه التراب الذي في الجحر الخفي، 

وخرج منه، طلباً للنجاة .

 

فكذلك المنافق له باطن وله ظاهر، 

باطنه الكفر، وظاهره الإيمان، 

وكذلك، النافقاء الذي يحفره اليربوع، ظاهره أنه تراب وباطنه حفر، 

فهذا وجه اشتقاق المنافق من هذه الكلمة . 

 

وأشار بقوله : "والنفاق: هو الكفر هو أن يكفر بالله ويعبد غيره، ويظهر الإسلام في العلانية، 

مثل المنافقين الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم".
إلى ما يسمى كفر النفاق؛ لأن الكفر أنواع، 

والكفر معناه في اللغة: الستر والتغطية، 

ومنه سمي الزارع كافرا؛ لأنه يستر الحب في التراب، 

قال تعالى : 🌹{يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ} (الفتح 29) ، 

وكذلك الكافر سمي كافرا؛ لأنه يستر الحق ويغطيه بكفره وضلاله. 

 

وأما الكفر في الشرع فهو أنواع؛ 

الكفر ينقسم إلى قسمين: كفر أكبر، وكفر أصغر، والمؤلف ذكر النوعين، 

النوع الأول: كفر النفاق وهو الذي ذكره المؤلف، 

وهو أن يكفر بالله ويعبد غيره في الباطن؛ 

يعني، يُظهر الإسلام في العلانية، وأنه يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله؛ 

هذا في الظاهر، لكنه في الباطن مُكَذِّبٌ لله ولرسوله، 

مثل المنافقين الذين كانوا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، كعبد الله بن أبيّ بن سلول. 

فهؤلاء المنافقون الذين كانوا يظهرون الإسلام على عهد النبي النبي صلى الله عليه وسلم، 

ويصلون مع النبي النبي صلى الله عليه وسلم، ويجاهدون؛ 

هم كفرة في الباطن، وإنما فعلوا ذلك حتى تسلم دماءهم وأموالهم؛ 

لأنهم لو أظهروا الكفر لقُتِلوا وأخذت أموالهم. 

 

والنفاق إنما يوجد إذا قوي الإسلام؛ 

لأنه عند ضعف الإسلام يُظْهِرُ الكفار كفرهم ولا يبالون، 

لكن إذا خافوا من المسلمين أخفوا كفرهم ونفاقهم. 

🌻فالمنافق تعريفه: هو الذي يُظهر الإسلام ويُبطن الكفر، 

والله تعالى ذكر في أول سورة البقرة، ثلاثة أصناف: 

الصنف الأول: المؤمنون ظاهرا وباطنا، ذكرهم في أربع آيات:

🌹{ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ }(البقرة 3) ،

إلى قوله:🌹 { أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(البقرة 5)،

ثم ذكر الكفار في الظاهر والباطن في آيتين في قوله :

🌹{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}(البقرة 6) ، 

وقوله : 🌹{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ }(البقرة 7) ، 

ثم ذكر المنافقين الذين هم كفار في الباطن، ومسلمون في الظاهر، في ثلاث عشرة آية، 

وجَلَّى أوصافهم وبَيَّنَ خُبثهم وشرهم؛ 

لأنهم يعيشون بين المسلمين، وهم يدبرون المكائد للقضاء على الإسلام والمسلمين. 

 

فذكر من أوصافهم: أنهم يقولون:🌹 { آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ}(البقرة 8) ، أي في الظاهر: 

🌹{ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ}(البقرة 8) ، أي في باطن الأمر وحقيقته.

ومن أوصافهم الخداع، كما قال تعالى : 🌹{ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا}(البقرة 9) ، 

ومن أوصافهم أنهم:🌹 { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا}(البقرة 14) ، يعني: أظهروا الإيمان:

🌹{ وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ } (البقرة 14) ، أي أظهروا الكفر، 

ومن أوصافهم أنهم يسمون الإيمان سَفَهاً، ويصفون المؤمنين بالسفه، 

ومنها : استهزاؤهم بالمؤمنين، ومنها أن الله تعالى ذكر لهم مثلا مائيا ومثلا ناريا:

🌹{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} (البقرة 17) ، هذا مثل الناري:

🌹{ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ}(البقرة 19) ، هذا مثل المائي، 

والله تعالى ذكر المنافقين، فقال تعالى : 🌹{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} (البقرة 204) ،

وذكر في سورة النساء، وفي سورة التوبة كثيرا من أوصافهم وجَلاَّهَا ، 

ولَمَّا جعل يذكر أوصافهم بقوله : {ومنهم}، و{منهم}، و{منهم}،  

خشي المنافقون أن يسموا بأسمائهم. 

وكذلك ذكر الله أوصافهم في سورة محمد، بل في القرآن سورة خاصة سُمِّيَتْ باسمهم، وهي "سورة المنافقين"؛ 

لعظم ضررهم على الإسلام والمسلمين؛ ولأنهم عدو خفي، 

فالعدو الظاهر الذي ظاهره وباطنه الكفر، تأخذ حذرك منه؛ 

لأنك تعرف أنه يهودي ، أو نصراني ، أو وثني، أو شيوعي؛ فتأخذ حذرك منه.

 

-----------------------------------

No comments:

Post a Comment